حينما تكلم توتير بالعراقي

Screen Shot 2016-07-01 at 7.27.47 AM

Read the English version 

سماح المؤمن، واشنطن

رغم حرصهم على تأدية شعائر الشهر الفضيل وما يرافقه من أجواء احتفالية كما في باقي ارجاء العالم العربي والاسلامي، الا ان رمضان في العراق عادة ما يرتبط في اذهان الصائمين والمفطرين الذين بات عددهم في ازدياد، بالتفجيرات الارهابية التي يرتفع منسوبها بشكل ملحوظ في هذا الشهر منذ اقتلاع نظام صدام حسين في عام ٢٠٠٣

وفي السنوات التي سبقت سقوط النظام لم تحمل ذاكرة العراقيين الكثير من البهجة للشهر الفضيل اذ يتذكر الجميع معارك “القادسية الثانية” مع الجارة إيران التي كان العديد من عملياتها العسكرية يتزامن مع شهر الصيام حتى أن صدام أطلق ذات مرة على واحدة من عملياتها  إسم “رمضان مبارك” بالرغم من أنها أطعمت خيرة رجال الجيش العراقي حينها حطبا لنيرانها حتى انتشرت اليافطات السوداء التي تنعى الشهداء في معظم المدن

لكن حقائب الشهر الكريم هذا العام جاءت محملة بنوع سار من المفاجآت يأمل العديد من العراقيين أن تستمر بشائره لما بعد انقضاء رمضان. فقبل بدء الشهر بأيام انطلقت عملية “كسر الارهاب” التي يخوض رحاها الجيش العراقي لتحرير مدينة الفلوجة في محافظة الانبار والتي يتخذ منها  تنظيم ما يسمى “الدولة الاسلامية في العراق والشام” (داعش) معقلا له

وعلى العكس من معارك الجيش في عهد النظام السابق التي لم تكن تحظى بمساندة شعبية بسبب دكتاتورية النظام ونرجسية قائده، بدت معركة التحرير في الفلوجة متناغمة مع تعطش معظم ابناء العراق على اختلاف اطيافهم للخلاص من تنظيم إرهابي طال وباله الجميع 

وعلى مدى عامين، شكل احتلال التنظيم لهذه المدينة في ذاكرة المواطن العادي، كما هو الحال مع ابناء القوات المسلحة، شعورا بالغصة، وليس من المبالغ القول إن الابعاد النفسية لدى العراقيين إثر سقوط الموصل والفلوجة وما تبعها من مدن عراقية بيد داعش، تشبه الى حد كبير مشاعر الاكتئاب والقنوط التي انتابت المصريين والقوميين العرب إثر نكسة حزيران في حرب ١٩٦٧

وبينما تتحمل الاجهزة الحكومية المختصة في معظم دول العالم جل الجهد الاعلامي الحربي سواء عبر وسائل الاعلام التقليدية اوالرقمية، يظل هذا الجهد يشكو من افتقاره للرؤية الاستراتيجية في العراق حيث لم يفلح في استقطاب الرأي العام داخليا فكيف له ان يفوز بعقول وقلوب من هو خارج الحدود

This slideshow requires JavaScript.

ومن هنا تبرز ربما أهمية الحملة التي اطلقها مجموعة من الشباب المدني العراقي على توتير قبل أيام من بدء الشهر الكريم وبالتزامن مع عملية الفلوجة لمساندة الجيش هناك كونها تمثل انتصارا أعلاميا جاء مكملا للجهد اللوجستي والعسكري على الارض وبمثابة رد من المدونين العراقيين الشباب الذين وقفوا مكتوفي الايدي أمام التضليل الذي مارسته داعش في ٢٠١٤ عندما وظفت وسائط التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها (توتير) لايهام العالم بانها باتت قاب قوسين او أدنى من دخول بغداد

وكان احد اسباب التفوق الداعشي حينها تواضع التواجد والنشاط العراقي على توتير الذي لا يجد شعبية تذكر في اوساط الشباب العراقي لمحدودية عدد الاحرف التي يسمح باستخدامها اذ لا تتجاوز ١٤٠ حرفا وهو امر لا ينسجم كثيرا مع شخصية الفرد العراقي التي تميل للاستسهاب فتؤثر البقاء بين جدران الموقع الازرق عوضا عن التغريد مع العصفورالازرق

وفي تفاصيل الحملة، اعتمد منظموها على جهود ٣٠ من المدونين المؤثرين على الفيسبوك والذين يسهمون في بلورة الرأي العام في العراق من خلال نشاطهم كاعلامين او كتاب او رسامين او مصورين او نشطاء في مؤسسات المجتمع المدني لاطلاق حملة شعبية لنصرة الجيش العراقي في الفلوجة يكون مسرحها (توتير) الذي يعد معقلا رقميا لمقاتلي داعش الالكترونيين والمتعاطفين معهم، فضلا عن كونه الوسيلة الاولى عالميا للترويج  لاي نشاط اعلامي

واعتمدت الحملة على اسماء نشطاء بثقل شعبية (علي وجيه) و(رضا الشمري)  و(مصطفى الصوفي) و (احمد آغا)  فضلا عن مدونين صاعدين مثل (مجتهد الانبار) و (سامر جواد) و(مصطفى ناصر) و(اثير محمد) وغيرهم الكثير.  ويحظى هولاء الشباب الى جانب اسماء مهمة اخرى لا يتسع المجال لذكرها جميعا، بعشرات الالاف من المتابعين على الفيسبوك إذ عرف عنهم دأبهم على تناول ملفات ساخنة تحفل بها سلة هموم المواطن العراقي المتضخمة بفعل حجم الازمات التي  تنوء بها البلاد ثقافيا وسياسيا واقتصاديا وامنيا

واستقطب المنظمون الى حملتهم نوعا اخر من نجوم الفيسبوك الذين تتواجد اعمالهم  البصرية على جدرانه، اذ استعانوا برسامي كاريكاتير بارزين أمثال احمد فلاح ومرتضى كزار وميثم راضي فضلا عن مصمم الكًرافيك على الحجازي.وكان تواجد هذه الاسماء سببا مهما في النجاح إذ لا غنى   في هذا النوع من الحملات عن المحتوى البصري الذي يثري التغريدات ويوفر وقودا يطيل من عمر تداولها على توتير

كما استعانت الحملة بصفحة (الخوة النظيفة) على الفيسبوك التي تحظى بشعبية واسعة في اوساط الشباب العراقي والتي كان لحسابها على توتير ولازال دور مؤثر في إدامة زخم الحملة فيما أسهم فنانون وكتاب ومقدمو برامج واعلاميون وناشطون في تعزيز شعبيتها عبر مشاركتهم في التغريد والاشادة بالمبادرة

وفي اهدافها، سعت الحملة الى تعبئة الرأي العام العراقي بمختلف مكوناته لنصرة تشكيلات الجيش العراقي المشارك في عملية تحرير الفلوجة مع ارسال برقيات تطمين لاهالي المدينة الذين يقبعون بين مطرقة حصار التنظيم الارهابي لهم وسندان بعض المحرضين الذين  يطعنون بنوايا ومهنية الحملة العسكرية العراقية. وفي هذا المسعى حاولات الحملة تصحيح ما شاب التغطية الاعلامية العربية لبعض الصحف والقنوات الفضائية المسيسة  من سوء فهم او مغالطات حيال دور قوات الحشد الشعبي في عملية الفلوجة 

فيما سعت في مرحلة لاحقة إلى تقديم وجه مشرق عن العراق وعن أهله مستغلة اهتمام الجمهور العربي بمجريات الاحداث في الفلوجة ومستثمرة ردود الافعال التي صدرت من الاخير في اعقاب أحد البرامج الرمضانية التلفازية العربية، (الصدمة)، والذي سلط الضوء على ملامح ايجابية من نمطية الشخصية العراقية. ورغم ان الحملة لم تنخرط كثيرا في تغريدات مباشرة مع مقاتلي داعش الالكترونين الا ان علو صدى تغريداتها في توتير كان كافيا باخماد فحيح هولاء

وفي اساليب تنفيذها، اتخذ المنظمون من قاعدتهم الجماهيرية على الفيسبوك منصة لتهيئة وتعبئة حشود المشاركين وايضاح اهداف الحملة وتوجهاتها والخطوط العريضة لمهمة تشخيص الرسائل الاعلامية التي تكمن وراء نصوص المغردين . واعتمدوا في توظيف ذكي على خاصية البث المباشر التي اتاحها الفيسبوك مؤخرا لشرح تفاصيل الحملة لمتابعيهم وكيفية انشاء حسابات على توتير والتعامل مع خصائصه

وفي عصرنا الرقمي هذا لا استغناء عن الهاشتاك في اي حملة اعلامية مهما كان نوعها فكيف بواحدة تتخذ من توتير مسرحا لها. وفي هذا السياق اطلق المنظمون هاشتاكات يومية للحملة الى جانب آخر ثابت، تمحورت معظمها حول عملية التحرير واخذ زمام المبادرة في توتير من الدواعش والمتعاطفين معهم فكانت #الفلوجة_تتحرر و #محررين_لامعتدين و#الموصل_تراقب_الفلوجة و#الفلوجة_بمواجهة_داعش و #الفلوجة_رجعت و #لامكان_لداعش_في_العراق و #توتير_عراقي و #غزوة_العراقيين لتويتر و #تويتر_لمة_عراقية وغيرها الكثير

كما لم تخلُ الحملة من هاشتاكات تهكمية تحمل روح الطرفة العراقية وتحاكي لغة الشباب الدارجة مثل (#فيتبم) و (#فيطي)   او (#الخليفة_مشفر) الذي سخر من قرار زعيم التنظيم الارهابي (ابو بكر البغدادي)  بمنع اجهزة الاتصال وصحون الاقمار اللاقطة للقنوات الفضائية لحجب وصول اخبار خسائر التنظيم عسكريا او صدى الحملة الاعلامي لسكان المناطق التي لازلت تحت احتلال التنظيم

وفي خطوة محسوبة أراد من خلالها المنظمون رد الجميل لنادي ريال مدريد الذي كان قد أهدى فوزه ببطولة الكأس الاوروبية الى مشجعيه العراقيين الذين قتلوا في هجوم ارهابي تبنته داعش في شهر حزيران الماضي، اطلقت الحملة هاشتاك #شكرا_ريال_مدريد الذي كان له اثر ايجابي في استدراج مغردي كرة القدم محليا وعربيا وربما عالميا الى خنادق الحملة واضافة طابع انساني عليها

وربما من المفيد في سياق تحليل الحملات الاعلامية التي تستهدف الوصول الى العراقيين، ان ننظر الى استبيان بسيط اجرته هذه المدونة على توتير شاركت فيه عينة من ٦٩ عراقيا على مدار ٢٤ ساعة، وذهبت نتائجه الى ان مبادرة النادي الاسباني كانت الاكثر تأثيرا في وجدان العراقيين مقارنة بمبادرة اطلقتها دولة الكويت لتقديم المعونات الانسانية للنازحين العراقيين مثلا او من تغريدات مساندة للجيش العراقي وشعب العراق اطلقها حساب على  توتير يحمل اسم الفنان السوري المعروف دريد لحام.، مما يؤشر الى ان شعبية كرة القدم مثلا ومصداقية نادي اوربي كريال مدريد تتفوق على مبادرة دولة عربية و على شعبية نجم عربي سواء كان الحساب الذي يحمل اسمه يمت له بصلة  ام لا

Screen Shot 2016-06-25 at 10.55.46 PM

وفي مقياس تأثير الحملة لم تنشر احصاءات رسمية عن المنظمين تسهم في قياس تأثيرها خصوصا وان توتير نفسه لا يوفر خاصية معرفة الهاشتاكات الاكثر تداولا في العراق كما يفعل مع باقي دول المنطقة مما قد يستدعي ربما حملة عراقية اخرى لاقناع القائمين عليه بأن الوقت قد حان لفعل ذلك

وقدر بعض المراقبين ومنظمي الحملة ان هاشتاكات مثل #الفلوجة أو #الفلوجة_تتحرر، أو #محررين_لا_معتدين، تجاوزت 200 ألف تغريدة فيما تم انشاء ما يفوق عن ٢٦ ألف حساب عراقي على توتير خلال ٤٨ ساعة الاولى من عمر الحملة. وتوقعت بعض التطبيقات المستخدمة لقياس تأثير الهاشتاكات ان يكون العراق قد حل بالمركز الخامس من حيث النشاط على تويتر عالميا والثالث عربيا في الايام الاولى للحملة

وفي تأكيد واعتراف بنجاح الحملة اقدم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي كانت شعبيته قبل بدء العمليات العسكرية في الفلوجة تشكو من تدهور ملحوظ، على استخدام هاشتاكات الحملة في تغريداته. كما استخدمتها الكثير من الشخصيات العربية العامة والمتعاطفة مع الشعب العراقي، اضافة الى المغرد العربي العادي

وربما يؤخذ على الحملة افتقادها لحساب على توتير يحمل اسمها، كأن يكون (غزوة العراقيين على توتير) يًعرف المغردين بشكل دوري على “هاشتاك اليوم” ويقدم ارشادات عامة بخصوص سياسة الحملة التحريرية والخطوط العريضة لفحوى التغريدات وحياديتها وضبط ايقاع جمهور المغردين المنطوين تحت جناحها بدل ان يضطر معظمهم الى العودة لصفحات الفيسبوك او البحث عن حسابات المنظمين للحملة على توتير لمعرفة اخر  التحديثات

وكان يمكن لصدى الحملة ان يكون مسموعا بشكل افضل دوليا لو بادر المنظمون الى التواصل مع مدونين عراقيين مهمين على توتير يستخدمون    الانكليزية للتواصل مع جمهورهم في الغرب ويعنون بنقل تطورات الشأن السياسي والعسكري في العراق لهم. اذ كان من الممكن اشراك هولاء في الحملة ضمن جهد التعريف بها عالميا وليس بالضرورة الانخراط فيها بشكل مباشر

Screen Shot 2016-06-25 at 10.55.31 PM

وورغم ان البعض يأخذ على الحملة عاطفية مشاعر بعض المغردين المشاركين فيها والتي دفعتهم احيانا لتبني مواقف حدية من بعض الاعلام العربي وحكوماته او الاصطفاف في خنادق الدفاع عن قوات الحشد الشعبي الذي تعرض بدوره لحملة اعلامية شرسة، الا ان المراقب المنصف يدرك ان البطل الحقيقي لهذه الحملة هو مشاعر العراقيين الوطنية الدافقة هذه والتي جاءت استجابتها على نحو مبهر وبحجم اكبر مما توقع له منظمو الحملة بلا شك. اذ وجد هولاء المغردون في الحملة وفضاء توتير الفسيح متنفسا للثأر من اسباب اخفاق البلاد السياسي طيلة السنوات الماضية وتمردا على كل التجاذبات الطائفية التي اسهم المحيط الاقليمي في ديمومتها وصفعة مباشرة لتنظيم لئيم يسعى لامتهان كرامة شعب لم يذكر الاحرار في وطن الا واهلوه العلى ذكروا

Read in English 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s